الاقتصاد الإسلامي: مقالات

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم النبيين وبعد: لم يتضح أي التزام للدول الغربية تجاه رعاياها فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي إلا في ثمانينات القرن التاسع عشر مع (بسمارك) فيما عرف بمولد دولة الرفاهية، حيث صدرت تشريعات التامين الإلزامي ضد الحوادث والمرض والشيخوخة والإعاقة وتالياً ضد البطالة، لكن هذا الالتزام سرى سريعاً إلى التشريعات الغربية في النصف الأول من القرن العشرين؛ ولعل أهم الدوافع التي كانت وراء ذلك: السعي إلى أنسنة النظام الرأسمالي إزاء البؤس العمالي الذي أثار مزيداً من القلق عم آل إليه حال المعدمين، وتكفيراً عن خطيئة الإيمان بـ "مزية الفقر"، التي كانت الأساس لسياسات مزرية قدحت بإنسانية…
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم النبيين وبعد: يقصد بالأمان الاجتماعي في مفهومه العام، الحال التي يشعر فيها الفرد بانتمائه إلى مجتمع يكفل احتياجاته سيما الأساسية منها: التغذية والسكن والإعفاف والتعليم والرعاية الصحية؛ فهذه المتطلبات تمثل الحدود الدنيا لمستوى المعيشة المقبول بحسب المعايير الشرعية والمدنية. ويتحقق هذا الوضع في مجتمع إسلامي ابتداء بتفعيل قدرات الأفراد وطاقاتهم الذاتية، ثم من خلال ترتيبات مؤسسية تؤطِّر التزام الأفراد تجاه بعضهم، فيما يعبر عنه بالتكافل الاجتماعي، أو من خلال التزام الدولة بتأمين كفاية مواطنيها أو إتمام هذه الكفاية باعتبارها الملجأ الأخير للضمان الاجتماعي بمعناه الأخص.   إن مشكلة مجتمعاتنا المعاصرة تتمثل في الانكشاف…
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم النبيين؛ وبعد: بيع الوفاء هو بيع بشرط التراد؛ ففيه يشترط البائع على المشتري أنه متى ردَّ البائع الثمن ردَّ المشتري إليه المبيع (المجلة، المادة 118)، ووجه تسميته بيع الوفاء لأن المشتري يلتزم برد المبيع عند رد الثمن ولا يمتنع عن ذلك (ابن عابدين، 5: 276)، أو لأن الأصل فيه هو القرض والمبيع وثيقة؛ فمتى رد البائع الثمن (وفىّ القرض) استردّ المبيع. ولأن المقصد التوثيقي واضح في هذه المعاملة، اعتبرها البعض رهناً لا بيع، نقل عن فتاوى النسفي ما نصه:   "البيع الذي تعارفه أهل زماننا احتيالاً للربا، وسموه بيع الوفاء هو رهن في…
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم النبيين وبعد؛ فالاستجرار لغة: مصدر استجرّ وهو الأخذ تباعاً، واصطلاحاً هو: أخذ الحوائج من البياع شيئاً فشيئاً، ودفع ثمنها بعد ذلك (الموسوعة الفقهية الكويتية، 9: 43). وقد يكون أصرح من ذلك أن نقول إن الاستجرار: هو شراء السلع من بائعها شيئاً فشيئاً بناءً على عرف اجتماعي ملحوظ، أو تفاهم ملفوظ. والإغضاء عن ذكر الثمن في التعريف أولى ليشمل صوراً أخرى لا يكون فيها الثمن مؤجلاً. وبناءً على العرف أو التفاهم الملفوظ يأخذ المشتري (أو أيّ من أفراد أسرته) ما تحتاج إليه الأسرة من السلع لاستهلاكها الجاري مثل الخبز أو اللحم أو الخضار، مما…
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم النبيين، وبعد: ما حقيقة موقف الإسلام من الرق؟؟. هل شرع الإسلام الرق؟؟. هل أقر الإسلام الرق؟؟. أم أن له موقفاً آخر؟؟. هذا ما ستجيب عليه السطور التالية، وقبل ذلك نتساءل: من هم الرقيق (العبيد)؟؟. من يكون هؤلاء الذين استحقوا نقمة التنظيمات الاجتماعية إلى هذا الحد؟؟. وما هي المصادر التي قذفت بهم في درك العبودية؟؟.  وفي سياق الإجابة على هذه التساؤلات ونظائرها نقول إن الرقيق بشر جردوا من الحقوق المدنية وصاروا محلاً لها وموضوعاً للتملك من قبل الآخرين بإقرار التنظيمات الاجتماعية واعترافها؛ فالرقيق إذاً خرج من دائرة البشر ودخل في نطاق الأشياء التي تباع…
متصفح المقالات