Al-Sabhany

مقالات


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله؛ صحبه ومن والاه، وبعد: جاء في كنز العمال/ مسند عمر: "عن الليث بن سعد أن الناس بالمدينة أصابهم جَهْدٌ شديد في خلافة عمر بن الخطاب في سنة الرمادة فكتب إلى عمرو بن العاص وهو بمصر: من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى العاص بن العاص سلام، أما بعد: فلعمري يا عمرو ما تبالي إذا شبعت أنت ومن معك أن أهلك أنا ومن معي فيا غوثاه ثم يا غوثاه فكتب إليه عمرو بن العاص: لعبد الله عمر أمير المؤمنين من عمرو بن العاص أما بعد، فيا لبيك ثم…

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: كان ثمامة بن أثال سيد بني حنيفة من بين مَنْ بعث إليهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم للإسلام، لكنه أعرض عن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وكان من أشد المناوئين للإسلام حتى أنه قتل بعض المسلمين واعتزم قتل النبي صلى الله عليه وسلم. وقد شاءت حكمة الله تعالى أن يقع ثمامة في أسر سرية من سرايا المسلمين فقدموا به المدينة وهم لا يعرفونه، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم موثوقاً في المسجد قال: "أَتَدْرُونَ مَنْ أَخَذْتُمْ؟ هَذَا ثُمَامَةُ بْنُ…

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: حرص الإسلام على تحقيق الكفاية لمواطنيه فأكد التزام المجتمع ومؤسساته تجاه المحتاجين، وفي السطور التالية سنجتهد في تأشير حد هذا الالتزام وهو ما عرف فقهاً بالكفاية، والكفاية كما يقرر الفقهاء (أنظر مثلاً: السرخسي، 3: 18/ الماوردي: 205/ ابن قدامة، 6: 334) مفهوم نسبي؛ فهي تختلف باختلاف أحوال الناس وظروفهم، لكن هذه النسبية لم تمنع اعتمادها واعتبارها كما يتضح من رصد المعالم الهادية التالية:1. إن أحكام الزكاة تشترط غنى المكلف عند تحصيلها، وأن يكون المال الخاضع للزكاة فاضلاً عن حاجته؛ إذْ لا صدقة (واجبة)…

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: أكد الإسلام موقفاً مبدئياً في غاية الوضوح وترتيبات مؤسسية في غاية الاستيعاب لقضية الأمان والضمان الاجتماعي، ونحن الآن مدعون في هذه السطور لنتعرف على هذه القضية في بعدها التمويلي، وهنا نجد أن فلسفة التمويل الإسلامي للضمان الاجتماعي تستند على الركائز التالية: أ- تفعيل المصادر الذاتية والتكافلية من خلال: 1. حفز طاقات الإنسان وحشد موارده لتمويل إشباع حاجاته ومن يعول، والارتقاء بهذه المسؤولية لتكون بالقدر الذي يؤمِّن الكفاية تكليفاً شرعياً، وليس مجرد ميل ذاتي للاكتساب، قد يفتر أمام دواعي الكسل والخمول؛ فالإسلام حبب في…

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: التصكيك لفظة مشتقة من الصك، وهو الورقة التي تثبت استحقاقاً ما أو أمراً بتنفيذ مضمونه، مثل صكاك الرزق التي تصدر عن ولي الأمر لمستحقها، وجمعه أصك وصكوك وصكاك (ابن منظور، 10: 456)، والتصكيك اصطلاحاً مفردة تنطوي على معان متعددة بحسب مضمون الاستحقاق الذي أشار إليه المعنى اللغوي ومقتضياته، وقد ترادف أو تداخل استخدامها مع مفردات أخرى منها: التوريق وهو عملية تحويل الأصول المالية غير السائلة وكذلك الديون الثابتة في ذمم المدينين إلى أدوات مالية "أوراق" قابلة للتداول في الأسواق المالية. التسنيد والسنددة وفيها…

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد،،، قبل إيراد تعريف مختار للاقتصاد الإسلامي، لابد من المرور بتعريف علم الاقتصاد أولاً، والملاحظ هنا أن تعريفات علم الاقتصاد قد تكاثرت حتى بات من الصعب على أي باحث حصرها، ومع ذلك نقول:   الاقتصاد لغة: من القصد وهو الاعتدال في السلوك كله، قال تعالى: "واقصد في مشيك وأغضض من صوتك ..." (لقمان، 19)، وجاء في الأثر: "ما عال من اقتصد"، أي ما افتقر من اعتدل في إنفاقه.   وقد انصرفت دلالته الاصطلاحية إلى تدبير معاش الأسرة بالموارد المتاحة، وهو ما عرف بالاقتصاد المنزلي.…

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد،،، من استعراض الأحكام المختلفة الضابطة للنشاط الاقتصادي (الاستهلاك، الإنتاج، التوزيع، التبادل) والتي تضمنها المذهب الاقتصادي في الإسلام، يمكننا استخلاص السمات التالية التي تميز اقتصاداً يحكمه هذا المذهب، أي الاقتصاد الإسلامي:   (1) إنه اقتصاد يميز بين الغايات والوسائل بوضوح تام، فالإنتاج والفعالية الاقتصادية إجمالاً موجهة للاستهلاك، لكن الاستهلاك – وهو مآل النشاط الاقتصادي - ليس أكثر من وسيلة لإدامة الوجود الإنساني الفاعل، أما غايات هذا الوجود فهي أكبر من مجرد الاستهلاك أو مجرد النمو الاقتصادي. إن غايات الوجود الإنساني تحددها الأُسس الاعتقادية التي…
الصفحة 1 من 6